طرق تقييــــــم الوظــــــــائف

تقييــــــم الوظــــــــائف

يقصد بتقييم الوظائف تحديد الأهمية النسبة لكل وظيفة داخل المنظمة بالمقارنة مع باقي الوظائف الأخرى من خلال نظام متكامل يمكن الاعتماد عليه في وضع هيكل عادل للأجور.

وهناك عدة طرق لتقييم الوظائف يمكن وضعها في مجموعتين:

 المجموعة الأولى: وتشمل الطرق الوصفية وهي:

(1) طريقة الرتب.

(2) طريقة الدرجات.

 المجموعة الثانية: وتشمل الطرق الكمية وهي:

(1) طريقة النقط.

(2) طريقة مقارنة العوامل.

هذا وسيتم تناول كل طريقة من الطرق السابقة بشيء من التفصيل على النحو التالي:

 1-8-1 طريقة الرتــــب

وتلائم هذه الطريقة المنشآت صغيرة الحجم التي تضم عددا محدودا من الوظائف ويتم تقييم الوظائف وفقا لهذه الطريقة على النحو التالي:

 (1) يتم تجهيز كشف التوصيف الخاص بكل وظيفة من الوظائف المطلوب تقييمها هذا ويلاحظ أن اسم الوظيفة فقط لا يكفي بل لابد أن يحتوي الكشف على الوصف التفصيلي للوظيفة من حيث الواجبات والمسئوليات، وظروف الأداء، والشروط والمواصفات اللازمة لشغلها.

 (2) يقوم الشخص المكلف بالتقييم بمقارنة هذه الوظائف بعضها بالبعض على أساس الوصف الكلي لكل منها ثم يقوم بترتيبها تنازليا من أكثرها أهمية إلى أقلها أهمية من وجهة نظره. فإذا كان بالمنظمة خمسة وظائف مثلا فيمكن أن يكون ترتيبها كالأتي:

الوظيفة

الترتيب

أخصائي شئون عاملين

1

محاسب

2

مندوب مبيعات

3

سكرتير

4

كاتب آلة كاتبة

5

ولضمان المزيد من الدقة في التقييم قد يسند موضوع التقييم إلى لجنة متخصصة بدلا من إسنادها لفرد واحد وفي هذه الحالة تحسب القيمة النسبية لكل وظيفة على أساس متوسط جميع القيم التي حصلت عليها من أعضاء اللجنة كالأتي:


 الوظيفة

أعضاء اللجنة

المتوسط

الترتيب

1

2

3

أخصائي شئون عاملين

1

1

1

= 1

1

محاسب

2

3

2

= 2.3

2

مندوب مبيعات

3

2

4

= 3

3

سكرتير

4

5

3

= 4

4

كاتب آلة كاتبة

5

4

5

= 4.6

5

 

ولضمان الدقة أيضا قد يقوم الشخص المكلف بالتقييم أو اللجنة بتطبيق طريقة المقارنة الزوجية بين الوظائف بدلا من مقارنة كل وظيفة بباقي الوظائف دفعة واحدة، ويتحدد ترتيب الوظيفة في ضوء النتيجة النهائية للمقارنة.

ففي مثالنا السابق يمكن أن تكون المقارنة على النحو التالي:

1 ـ أخصائي شئون عاملين

محاسب

2 ـ محاسب

مندوب مبيعات

3 ـ مندوب مبيعات

سكرتير

4 ـ سكرتير

كاتب آلة كاتبة

5 ـ كاتب آلة كاتبة

أخصائي شئون عاملين

6 ـ أخصائي شئون عاملين

مندوب مبيعات

7 ـ محاسب

سكرتير

8 ـ مندوب مبيعات

كاتب آلة كاتبة

9 ـ محاسب

كاتب آلة كاتبة

10 ـ أخصائي شئون عاملين

كاتب آلة كاتبة

وواضح من الجدول السابق أن عدد مرات التميز في المقارنة بالنسبة للوظائف الخمسة كالآتي:

أخصائي شئون عاملين

4 مرات

محاسب

3 مرات

مندوب مبيعات

2 مرة

سكرتير

مرة واحدة

كاتب آلة كاتبة

صفر

وعلى ذلك يكون ترتيب الأهمية النسب بالنسبة للوظائف الخمسة:

اخصائي شئون عاملين (الأول)، محاسب (الثاني)، مندوب مبيعات (الثالث)، سكرتير (الرابع)، كاتب آلة كاتبة (الخامس).

 

ويعاب على طريقة الرتب عموماً بأنها لا تصلح بالنسبة للمنشآت كبيرة الحجم التي تتضمن عددا كبيرا من الوظائف المتنوعة، كما أن التقييم يعتمد إلى حد كبير على التقدير الشخصي للقائم بالتقييم لان المقارنة بين الوظائف تتم على أساس الوصف الإجمالي للوظيفة دون الدخول في جزئيات كل منها، فضلا عن أن عملية التقييم تتأثر إلى حد كبير بمن الذي يشغل الوظائف حاليا ومعدلات الأجور التي يحصلون عليها

1-8-2 طريقة الدرجـــــات

ويتم تقييم الوظائف على أساس هذه الطريقة وفقا للخطوات الآتية

(1) تقوم اللجنة المكلفة بعملية التقييم بتحديد مجموعة من الدرجات أو الفئات يمكن ترتيب جميع وظائف المنظمة فيها مع تحديد ربط مالي محدد لكل درجة من تلك الدرجات. فمثلا نجد أن قانون العاملين بالقطاع العام يحدد درجات الوظائف والأجر السنوي لكل منها على النحو التالي


درجات الوظائف

الأجر السنوي

ممتاز

2603

عالية

1680 ـ 2493

مدير عام

1500 - 2364

الأولى

1140 - 2148

الثانية

840 - 1968

الثالثة

576 - 1668

الرابعة

456 - 1272

الخامسة

432 - 984

السادسة

420 - 804


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق