الأختيار و التعيين
هو عملية إنتقاء أفضل الأفراد المتقدمين
للوظائف الشاغرة .
س/ ما هي الشروط التي يجب توافرها في الإختيار
الجيد ؟
جـ / الشروط التي يجب توافرها في الإختيار الجيد :
جـ / الشروط التي يجب توافرها في الإختيار الجيد :
الصدق :
هو القدرة على الإختبار وقياس الظاهرة موقع الإختبار .
مثال : قدرة الطالب على الفهم والتحليل " إذا الإختيار يركز على الفهم والتحليل " الإختبار الصادق " .
الثبات :
هو ثبات الإختبار وهو عدم تغيير النتيجة التي يحصل عليها الفرد .
فهناك تغير ملحوظ إذا أعطى النتيجة بزيادة .
هو القدرة على الإختبار وقياس الظاهرة موقع الإختبار .
مثال : قدرة الطالب على الفهم والتحليل " إذا الإختيار يركز على الفهم والتحليل " الإختبار الصادق " .
الثبات :
هو ثبات الإختبار وهو عدم تغيير النتيجة التي يحصل عليها الفرد .
فهناك تغير ملحوظ إذا أعطى النتيجة بزيادة .
الموضوعية :
الإختبار الموضوعي هو إختبار مفهوم بطريقة واحدة من جميع الأفراد .
مثال : القاءات الدينية لفضيلة الشيخ متولي الشعراوي فهي موضوعية مفهومة لكافة المؤهلات والدرجات العلمية بما فيها الأميين .
الإختبار الموضوعي هو إختبار مفهوم بطريقة واحدة من جميع الأفراد .
مثال : القاءات الدينية لفضيلة الشيخ متولي الشعراوي فهي موضوعية مفهومة لكافة المؤهلات والدرجات العلمية بما فيها الأميين .
س/ ما هي مؤشرات نجاح الإختيار والتعيين ؟
أو
س/ ما هي معايير تقييم برنامج الإختيار والتعيين ؟
جـ / مؤشرات تقييم برنامج الإختيار والتعيين :
أو
س/ ما هي معايير تقييم برنامج الإختيار والتعيين ؟
جـ / مؤشرات تقييم برنامج الإختيار والتعيين :
مدى كفاءة الفرد
في أداء عمله .
نجاح الفرد في
التأقلم مع ظروف بيئة العمل .
مدى تناسب قدرات
الفرد مع ما هو مسنود إليه .
معدل دوران
العمل بالنسبة للعاملين الجدد .
س/ ما هي المبادئ التي تحكم إدارة المقابلة بنجاح
؟
جـ / المبادئ التي تحكم إدارة المقابلة بنجاح :
جـ / المبادئ التي تحكم إدارة المقابلة بنجاح :
ليس هناك وقت
نمطي بنجاح .
يعطي المُقابل
الإهتمام الكافي للمقابلة .
يجب على
المُقابل أن يسعى لكسب حب الشخص الذي تجرى معه المقابلة .
أن توجه الأسئلة
بطريقة تشجع الطرف الأخر على التحدث بحرية .
س/ ما هي مراحل عملية الإختيار ؟
جـ / مراحل عملية الإختيار " 8 مراحل " :
جـ / مراحل عملية الإختيار " 8 مراحل " :
المقابلة
المبدئية .
إستيفاء طلب
الإستخدام : إستمارة التوظيف .
إختبارات العمل
.
المقابلة
الشخصية .
التحري عن طالب
الوظيفة .
الترشيح للتعيين
.
الفحص الطبي .
قرار التعيين
النهائي .
س/ ما هي أهداف الفحص الطبي ؟
جـ / أهداف الفحص الطبي :
جـ / أهداف الفحص الطبي :
حماية الموظفين
نفسهم .
حماية باقي
الموظفين .
ضمان الإستفادة
من الموظفين على أكمل وجه .
س/ ما هي النتائج المحتملة لقرار الإختيار ؟
قرار الإختيار السليم :
وهو القرار الذي ينجح في التنبؤ بأن المرشح سيكون ناجحاً في عمله ويثبت بعد ذلك أنه ناجح فعلاً ، أو التنبؤ بأن المرشح سوف يفشل في عمله ويثبت بعد ذلك انه فاشل بالفعل .
وهو القرار الذي ينجح في التنبؤ بأن المرشح سيكون ناجحاً في عمله ويثبت بعد ذلك أنه ناجح فعلاً ، أو التنبؤ بأن المرشح سوف يفشل في عمله ويثبت بعد ذلك انه فاشل بالفعل .
قرار الإختيار الخاطئ :
رفض أفراد يثبت
بعد ذلك نجاحهم .
قبول أفراد يثبت
بعد ذلك فشلهم .
أختبارات العمل
أهداف الإختبارات :
إكتشاف خصائص
وصفات المرشح لا يمكن التعرف عليها بوسائل أخرى .
إستبعاد أي حيز
من جانب الأشخاص الذين هم متخذي قرار التعيين " الوساطة " .
الفروض التي
يقوم عليها إختبارات العمل :
لا يمكن
الإعتماد على إختبارات العمل وحدها في إتخاذ قرار التعيين .
تعارض
الإختبارات مع ذكاء المتقدمين للوظيفة
" فبيا الإختبارات بمعنى انه يعلم إجابة هذا الإختبار ولكن نتيجة
الرهبة لا يستطيع الإجابة والتذكر " .
التأكد من
صلاحية الإختبار .
تحدد الإختبارات
قدرة الفرد على أداء الوظائف .
أنواع الإختبارات :
إختبارات الأداء
:
وتتطلب هذه الإختبارات من الأفراد أداء أعمال سيكلف بها عند شغل الوظائف مثل " الكتابة على الكمبيوتر " .
وتتطلب هذه الإختبارات من الأفراد أداء أعمال سيكلف بها عند شغل الوظائف مثل " الكتابة على الكمبيوتر " .
إختبارات الذكاء
:
وهي غير كافية للحكم على صلاحية الفرد حيث أنها لا تقيس درجة ولاء الأشخاص والقدرة على القيادة .
وهي غير كافية للحكم على صلاحية الفرد حيث أنها لا تقيس درجة ولاء الأشخاص والقدرة على القيادة .
إختبارات
الإستعداد :
وهي تقيس قدرة الشخص على التعلم .
وهي تقيس قدرة الشخص على التعلم .
إختبارات الميول
للعمل :
وهي تقيس مدى رغبة المتقدم للوظيفة للعمل بهذه الوظيفة .
وهي تقيس مدى رغبة المتقدم للوظيفة للعمل بهذه الوظيفة .
إختبارات
الإتجاهات :
وهي تقيس موقف الأشخاص من بعض القضايا .
وهي تقيس موقف الأشخاص من بعض القضايا .
إختبارات
الشخصية :
وهي تقيس مدى توافر خصائص معينة في شخصية المتقدم للوظيفة .
وهي تقيس مدى توافر خصائص معينة في شخصية المتقدم للوظيفة .
إختبارات
المهارات :
وهو إختيار قدرة الفرد لعمل شئ معين لا يقوم به أي فرد أخر .
مثال : تجميع الأجهزة الدقيقة .
وهو إختيار قدرة الفرد لعمل شئ معين لا يقوم به أي فرد أخر .
مثال : تجميع الأجهزة الدقيقة .
س/ ماهي المقابلة المبدئية و المقابلة الشخصية
الشاملة ؟
جـ /
جـ /
أولاً: المقابلة
المبدئية :
التأكد من توافر الشروط الأساسية لشاغل الوظيفة ، تستغرق المقابلة المبدئية فترة قصيرة حيث يتم الفرز المبدئي للمتقدمين .
التأكد من توافر الشروط الأساسية لشاغل الوظيفة ، تستغرق المقابلة المبدئية فترة قصيرة حيث يتم الفرز المبدئي للمتقدمين .
ثانياً:
المقابلة الشخصية الشاملة :
يتم الحصول على الحقائق اللازمة على المتقدم لشغل الوظيفة وتعتمد على مهارات المُقابل وتكون هيكلية أو غير هيكلية .
يتم الحصول على الحقائق اللازمة على المتقدم لشغل الوظيفة وتعتمد على مهارات المُقابل وتكون هيكلية أو غير هيكلية .
س/ ما هي المقابلة الهيكلية و الغير هيكلية ؟
جـ /
جـ /
المقابلة
الهيكلية :
هي مقابلات تتم من خلال وجود مجموعة من الأسئلة المحددة يوجها المُقابل للمرشح للوظيفة .
هي مقابلات تتم من خلال وجود مجموعة من الأسئلة المحددة يوجها المُقابل للمرشح للوظيفة .
المقابلة غير
الهيكلية :
هي مقابلات تتم بحرية للفرد القائم بالمقابلة في إدارة المقابلة ولا يوجد لها نموذج محدد للأسئلة ولا تحضير مسبق .
هي مقابلات تتم بحرية للفرد القائم بالمقابلة في إدارة المقابلة ولا يوجد لها نموذج محدد للأسئلة ولا تحضير مسبق .
لاحظ :
الوضع الذهني
للمقابلة هو الجهد الذي يبذله المقابل لوجود جو من الصداقة مع الشخص الذي تجرى معه
المقابلة .
الوضع المادي
للمقابلة الشخصية " البيئة المحيطة " أن يكون المكان الذي تعقد فيه
المقابلة مكان مريح .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق