الأربعاء، 1 يوليو 2020

أهداف العلاقات العامة بالجهات الخدمية

أهداف العلاقات العامة بالجهات الخدمية

1)    تحسين الصورة الذهنية للمنظمة لدى جمهورها .

2)    تعزيز ثقة العاملين بالمنظمة وزيادة تفهمهم لأهداف المنظمة وأنظمتها.

3)    زيادة ثقة المساهمين من خلال إقامة علاقات طيبة معهم وقبول أرائهم ومقترحاتهم وتزويدهم بالمعلومات الهامة بشكل دائم بما يساعد على تسهيل تمويل المنظمة عند طلب زيادة رأس المال.

4)    كسب ثقة العاملين في المنظمة مما يساعد على استقرار العمالة ومعرفة وتحديد المشاكل الإدارية والمالية التي قد تواجه العاملين و الإدارة

5)    إقامة علاقات جيدة مع الموردين مما يساعد على معاملة جيدة وقوية ولاسيما وقت الأزمات والحصول على أفضل الشروط عند توقيع العقود.

6)    الحصول على تغذية عكسية من ردود افعال الجمهور والتعرف على أرائه واتجاهاته بالنسبة إلى المنظمة وأنشطتها وسياساتها .

7)    تقديم النصح و الإرشاد للإدارة  بانتهاج السياسات المناسبة للتعامل مع الأحداث لمصلحة المنظمة خصوصا في أوقات الأزمات

  مبادئ العلاقات بالجهات الحكومية

يستند نشاط العلاقات العامة في الجهات الحكومية على عدة أسس ومبادئ، ونذكرمنها ما يلي:

1.    إن المتطلبات الأولية لبرامج العلاقات العامة الجيدة هو توفير المنظمة الحكومية ذاتها لخدمة جيدة، وهذا الاعتبار الهام يلقي الضوء على أهمية إدراك الإدارة العليا للمنظمة الحكومية للمسئولية الاجتماعية.

2.    يتوقف مستوى جودة الخدمة التي تؤديها المنظمة الحكومية على مدى قبول وإشباع هذه الخدمة لحاجات ورغبات معينة لأفراد المجتمع.

3.    يجب تشجيع كل نقد بناء، والرد على مختلف الانتقادات لسياسات أو خطط أو إنجازات المنظمة بصدق وصراحة وواقعية. فإن محاولة الهرب من مواجهة الآراء الانتقادية دليل على فشل برنامج العلاقات العامة.

4.    إن دراسة حاجات المجتمع ووضع الخطط اللازمة لإشباع هذه الحاجات، هما نفساهما مادتان جيدتان للنشر والإعلام.

5.    من الأهمية بمكان ارتباط الإعلام بموضوعات تهم الجمهور والمتوقع نشرها في الوقت المناسب.

6.    يجب أن تصاغ المادة الإعلامية بحيث توافق مقدار الوقت والاهتمام والتفكير الذي يحتمل أن يعطيه الجمهور للمادة الإعلامية الموجهة له؛ وذلك بالدقة في اختيار وتفسير وإبراز الحقائق وتبسيطها بدون تحريف أو تشويه لها.

7.    يجب أن يكون برنامج العلاقات العامة بمثابة خدمة حقيقية للجمهور، فمن ناحية يجب أن يعاون هذا البرنامج الجمهور على الحصول على أقصى قدر من الخدمات التي توفرها المنظمة الحكومية؛ ومن ناحية أخرى يجب أن ينقل ويفسر هذا البرنامج للعاملين في المنظمة حاجات ورغبات الجمهور.

مجالات العلاقات العامة

المجال الحكومي: على مستوى الوزارات والمصالح الحكومية، والعلاقات مع الدول، والمنظمات والكتل الدولية.

المجال الاجتماعي: على مستوى المؤسسات الاجتماعية الخيرية والخدمية العمومية

مجال القطاع الخاص: على مستوى الشركات والمؤسسات الصناعية والتجارية والخدمية.

المجال السياسي:على مستوى الأحزاب، والمنظمات السياسية،  وجماعات اللوبي على المستوى القومي والعالمي.

 


ليست هناك تعليقات: