السبت، 19 سبتمبر 2020

مصطلحات ادارية هامة

 

تعريفات هامة

الوظيفة : Job

هى مجموعة من الواجبات و المسئوليات  تحدد طبقا لطبيعة العمل وتتطلب فيمن يقوم بها مؤهلات و أشتراطات و مهارات معينة .

تصميم الوظائف : Job Design

يقصد بتصميم الوظيفة تحديد طريقة أداء العمل، ونوع الانشطة والمهام التي ستؤدي، وحجم المسؤوليات، والأدوات والفنون المستخدمة في الأداء، وطبيعة العلاقات الموجودة في الوظيفة، وشكل ظروف العمل المحيطة.

تحليل الوظائف :Job Analysis

هو الإجراء المستخدم فى تحديد واجبات الوظيفة و المهارات الواجب توافرها فيمن يشغلها .

وصف الوظيفة  : job description

هى قائمة بالواجبات الوظيفية و المسئوليات و العلاقات و ظروف العمل و المسئوليات الإشرافية و هى تعد احد نواتج تحليل الوظيفة .

توصيف الوظيفة : Job Specification

هى قائمة بالمتطلبات البشرية الواجب توافرها فيمن يشغل الوظيفة مثل ( التعليم ، المهارات ، نمط الشخصية ..) و التى تعد ناتج أخر من نواتج تحليل الوظيفة .

ليست هناك تعليقات: